مدنيون منذ 6 أشهر
مدنيون

دراسة صينية: الثوم يقلل من الكوليسترول الضار ويعزز صحة القلب

توصل علماء من جامعة "شنغهاي جياوتونغ" إلى أن الاستهلاك المنتظم للثوم يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار، مما قد يسهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. وفقًا لمجلة "Frontiers in Pharmacology"، أجرى الباحثون تحليلًا تلويًا لـ 22 دراسة علمية تناولت تأثير الثوم على مستوى الدهون في الدم، حيث أظهرت النتائج أن "إدراج الثوم في النظام الغذائي يرتبط بانخفاض ملحوظ إحصائيًا في مستوى الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وهما من عوامل الخطر الرئيسية لتصلب الشرايين". وذكرت المجلة أن "هذا التأثير يعزى إلى المحتوى العالي من المركبات النشطة بيولوجيًا - مضادات الأكسدة - في الثوم، التي تثبط بشكل معتدل تركيب الكوليسترول في الكبد وتخفض من أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة، وهي عملية تلعب دورًا هامًا في تكوين لويحات تصلب الشرايين. لذا، قد يساهم الثوم بشكل غير مباشر في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، واحتشاء عضلة القلب، والجلطة الدماغية". وأكد العلماء أن "الثوم ليس بديلاً عن الأدوية، بل يعتبر مكملاً داعمًا للصحة، ولا يمكن الحصول على فوائده إلا من خلال تناوله بانتظام وعلى المدى الطويل، وليس بمجرد إضافته مرة واحدة إلى النظام الغذائي. كما يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناول الثوم بانتظام، خاصة لأولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي أو يتناولون مضادات التخثر (أدوية سيولة الدم)".

0
214
وزارة التربية تعلن عن جدول الامتحانات التمهيدية للفروع المهنية للعام الدراسي 2025-2026

وزارة التربية تعلن عن جدول الامتحانات التمهيدية للفروع المهنية للعام ا...

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 6 أشهر
إيران تدخل مرحلة جديدة من الردع وتأثيراتها تمتد إلى سوق الطاقة

إيران تدخل مرحلة جديدة من الردع وتأثيراتها تمتد إلى سوق الطاقة

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 23 يوم
تقرير صحي: 20% فقط من واقيات الشمس تلبي معايير السلامة والفعالية

تقرير صحي: 20% فقط من واقيات الشمس تلبي معايير السلامة والفعالية

1731236850.jpg
مدنيون
منذ شهر
توقيع المجموعة المسرحية الجديدة "الإنعاش الرابعة" للفنان علي مؤيد في البصرة

توقيع المجموعة المسرحية الجديدة "الإنعاش الرابعة" للفنان علي مؤيد في ا...

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 11 شهر
عواصف شديدة ورياح تضرب الأنبار

عواصف شديدة ورياح تضرب الأنبار

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 4 أشهر