مدنيون منذ 10 أشهر
مدنيون

النظام النباتي يقلل خطر الإصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 45%

أظهرت دراسة تفصيلية واسعة حول الأنظمة الغذائية النباتية أن الأشخاص الذين يتجنبون تناول اللحوم أقل عرضة للإصابة بعدد من أنواع السرطان. شملت الدراسة نحو 80 ألف شخص من أعضاء كنيسة «السبتيين» في أميركا الشمالية، حيث يتبع كثير منهم أنظمة غذائية نباتية، وتمت متابعة حالتهم الصحية لمدة تقارب ثماني سنوات.
أظهرت النتائج أن النباتيين أقل عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة 12% مقارنة بآكلي اللحوم. كما سجلت الدراسة انخفاضات ملحوظة في معدلات الإصابة، حيث تراجع خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 21%، وسرطانات التكاثر اللمفي بنسبة 25%، وسرطان المعدة بنسبة 45%.
بينما أظهر النباتيون الممتنعون تماماً عن جميع المنتجات الحيوانية انخفاضاً إجمالياً في خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 24% مقارنة بآكلي اللحوم، بما في ذلك معدلات أقل لسرطان الثدي وسرطان البروستاتا لدى الرجال الأصغر سناً. أما النباتيون الذين يستهلكون الألبان والبيض، فكان لديهم انخفاض في بعض سرطانات الدم، بينما ارتبط النظام النباتي الذي يضم الأسماك فقط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
لم تقتصر الفروق بين النباتيين وآكلي اللحوم على النظام الغذائي، إذ كان النباتيون في المتوسط أنحف، ويمارسون الرياضة أكثر ويدخنون ويشربون الكحول أقل، ولديهم معدلات أعلى من التحصيل العلمي. ورغم أن الدراسة أخذت هذه العوامل في الاعتبار، ظل من الصعب تحديد مدى إسهام النظام الغذائي وحده في هذه النتائج.
قال مؤلفو الدراسة إن الأنظمة الغذائية النباتية ليست «عصا سحرية»، لكنها توفر حماية واضحة ضد العديد من أنواع السرطان مع مخاطر محدودة، ما يجعلها خياراً مهماً في استراتيجيات الوقاية. أُجريت الدراسة في جامعة لوما ليندا بولاية كاليفورنيا، ونُشرت نتائجها في المجلة الأميركية للتغذية السريرية.
علق أحد الخبراء على الدراسة مشيراً إلى أن انخفاض معدلات الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي بين النباتيين أمر متوقع، وأكد أن الأنظمة الغذائية قليلة اللحوم والغنية بالألياف تقلل خطر هذه السرطانات. كما أشار إلى أن النتائج المتعلقة بسرطان الثدي والبروستاتا كانت أكثر إثارة للدهشة، حيث إن معظم الدراسات السابقة لم تشر إلى تأثير واضح للمنتجات الحيوانية على هذين النوعين من السرطان.

0
161
روسيا تعين سفيرًا جديدًا في واشنطن amid تزايد التوترات

روسيا تعين سفيرًا جديدًا في واشنطن amid تزايد التوترات

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
خطة طبية شاملة لتأمين زيارة ذكرى استشهاد الإمام الكاظم (ع)

خطة طبية شاملة لتأمين زيارة ذكرى استشهاد الإمام الكاظم (ع)

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
المشهداني يعزي بوفاة البابا فرانسيس: ذكريات مواقف دعم العراق

المشهداني يعزي بوفاة البابا فرانسيس: ذكريات مواقف دعم العراق

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
تحذير علمي من تآكل العظام بعد سن الثلاثين

تحذير علمي من تآكل العظام بعد سن الثلاثين

1731236850.jpg
مدنيون
منذ شهر
بتكوين تسجل تراجعاً جديداً وتقترب من أسوأ أداء شهري منذ 2022

بتكوين تسجل تراجعاً جديداً وتقترب من أسوأ أداء شهري منذ 2022

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 6 أشهر