مدنيون منذ سنة
مدنيون

دراسة تكشف عن عامل غير متوقع يزيد من مخاطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني

أظهرت دراسة جديدة نشرتها مجلة Diabetes & Metabolism أن تناول المشروبات الغازية "الدايت"، التي تُعتبر خالية من السعرات الحرارية، قد يزيد من احتمال الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة 38%. وقد أجريت هذه الدراسة من قبل علماء من جامعة موناش، وجامعة RMIT، ومجلس فيكتوريا للسرطان، واستمرت لمدة 14 عاماً، شملت أكثر من 36 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً.
وأشارت النتائج إلى أن المخاطر المرتبطة بالمشروبات الغازية "الدايت" تفوق تلك المرتبطة بالمشروبات المحلاة بالسكر العادي، حيث زادت الأخيرة من مخاطر الإصابة بنسبة 23%. وأكد الباحثون أن العلاقة بين مشروبات "الدايت" ومرض السكري استمرت حتى بعد استبعاد تأثير مؤشر كتلة الجسم، مما يدل على أن المحليات الاصطناعية قد تؤثر مباشرة على عمليات التمثيل الغذائي في الجسم.
وقد دعى القائمون على الدراسة إلى إعادة تقييم السياسات المتعلقة بتنظيم المشروبات الغازية، مؤكدين على ضرورة أن تشمل الضرائب والقيود ليس فقط المشروبات المحلاة بالسكر بل أيضاً تلك المحلاة ببدائل السكر الاصطناعية، نظراً لما قد تشكله من تهديد على الصحة العامة.

0
214
إصابة ناقلة نفط أمريكية بطائرة مسيّرة في الخليج

إصابة ناقلة نفط أمريكية بطائرة مسيّرة في الخليج

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 5 أشهر
المتحف العراقي: حارس التراث الحضاري في مواجهة التحديات

المتحف العراقي: حارس التراث الحضاري في مواجهة التحديات

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 7 أشهر
قيادة عمليات بغداد تؤكد تسهيل حركة السير خلال عيد الفطر المبارك

قيادة عمليات بغداد تؤكد تسهيل حركة السير خلال عيد الفطر المبارك

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
غوتيريش يحذر من تصعيد خطير في بورتسودان بسبب الهجمات الجوية

غوتيريش يحذر من تصعيد خطير في بورتسودان بسبب الهجمات الجوية

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
قمة بغداد تعيد العراق إلى مركز الصدارة في العالم العربي

قمة بغداد تعيد العراق إلى مركز الصدارة في العالم العربي

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة