مدنيون منذ سنة
مدنيون

الأسبارتام: خطر يهدد صحة الأوعية الدموية والتسبب في التهابات مزمنة

متابعة – أعلنت دراسة جديدة أجراها باحثون من الصين وأوروبا، أن مادة الأسبارتام قد تلعب دوراً مهماً في تعزيز تطور تصلب الشرايين والتهابات الأوعية الدموية. وقد أظهرت النتائج أن استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة 0.15 بالمئة من الأسبارتام يؤدي إلى زيادة حادة في إنتاج الأنسولين في أجسام الفئران والقرود، مما يساهم في تسريع تكوين لويحات التصلب في جدران الأوعية الدموية.

ووفقاً للدراسة التي نشرت في مجلة علمية مرموقة، أظهر الباحثون أن تناول ثلاث علب من المشروبات الغازية الخالية من السكر يومياً يمكن أن يؤثر سلباً على صحة الأوعية الدموية. بعد ثلاثة أشهر من التجارب، لوحظ تدهور حالة الشريان الأورطي والأوعية الدموية الأخرى لدى الفئران، حيث تراكمت رواسب الكوليسترول ولويحات التصلب، وزادت معدلات الالتهاب بشكل ملحوظ مقارنة بالمجموعة الضابطة.

كما أظهرت الدراسة علاقة وثيقة بين ارتفاع مستوى الأنسولين وتنشيط مستقبلات CX3CL1 في جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب وتكوين لويحات الكوليسترول. وتوصل العلماء إلى أن تثبيط هذه المستقبلات يمكن أن يوقف تأثير الأسبارتام الضار على صحة الأوعية الدموية.

تشير النتائج إلى ضرورة أخذ المخاطر الصحية المرتبطة بالأسبارتام بعين الاعتبار، خاصةً في صناعة الأغذية، حيث يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية على الصحة العامة.

0
207
استراتيجية البنك المركزي تساهم في تراجع الطلب على الدولار في السوق الموازية

استراتيجية البنك المركزي تساهم في تراجع الطلب على الدولار في السوق الم...

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
استشهاد شخص وإصابة 17 آخرين بنيران الاحتلال في جنوب لبنان

استشهاد شخص وإصابة 17 آخرين بنيران الاحتلال في جنوب لبنان

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
وزير الداخلية يوجه بتطبيق خطة الأمن المناطقي في ميسان

وزير الداخلية يوجه بتطبيق خطة الأمن المناطقي في ميسان

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 9 أشهر
منتخب الشباب العراقي يبدأ رحلته في كأس آسيا بالتعادل مع كوريا الشمالية

منتخب الشباب العراقي يبدأ رحلته في كأس آسيا بالتعادل مع كوريا الشمالية

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
وزارة التجارة تؤكد استمرار تجهيز الطحين في الأنبار

وزارة التجارة تؤكد استمرار تجهيز الطحين في الأنبار

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 4 أشهر