حذر القيادي في تحالف الأنبار، محمد الدليمي، من تداعيات تدخل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في اختيار الشخصيات الأمنية لإدارة الملف الأمني في حكومة علي الزيدي، واصفاً ذلك بأنه يحمل "أهدافاً مكشوفة". وأوضح الدليمي أن تعيين بعثة أميركية جديدة في العراق بالتزامن مع تشكيل حكومة الزيدي يثير تساؤلات حول مخطط أميركي يهدف إلى فرض الوصاية على الحكومة والتأثير في آلية اختيار الأسماء، مما قد يؤدي إلى انسداد سياسي ويعطل حسم ملف الوزارات الأمنية.
وأشار الدليمي إلى أن الولايات المتحدة قد تستخدم حق النقض (الفيتو) ضد الشخصيات الأمنية التي تعارض نهج إدارة ترامب، خاصة في ظل الأنباء عن رفض الأسماء المطروحة لشغل وزارتي الدفاع والداخلية. كما أكد أن واشنطن منحت الضوء الأخضر للمكلف علي الزيدي، وتعهدت بدعمه داخلياً وخارجياً في حال التزامه بتوجهات إدارة ترامب. ورفضت التحالفات السياسية هذا المشروع، معتبرة إياه تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للعراق.