أعلن مجلس ديالى عن تشكيل لجنة عليا تهدف إلى تحديد ملامح التجاوزات على الأراضي الزراعية في كافة الوحدات الإدارية بالمحافظة. وأوضح رئيس المجلس عمر الكروي أن اللجنة ستتولى مهمة تشخيص وحصر التجاوزات، بما في ذلك مركز محافظة بعقوبة والبساتين المحيطة بها. وأكد الكروي وجود عدد من القوانين النافذة التي تمنع تجريف البساتين والأراضي الزراعية وتحويلها إلى استعمالات سكنية، مشيراً إلى أن هذا القرار يسعى لحماية تلك الأراضي من التجاوزات. كما أكد الكروي أن التعامل مع هذا الملف سيكون وفق الضوابط القانونية لحماية الأراضي الزراعية ومنع التفريط بها، مشدداً على أهمية الحفاظ على هذه الأراضي في مراكز المدن ومحيطها، حيث تمثل أحزمة خضراء ذات أهمية كبيرة للبيئة. وأشار إلى أنه سيتم إحالة ملفات التجاوزات إلى المحاكم المختصة بعد استكمال جميع الأدلة اللازمة.