يدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إجراء تعديل على قاعدة رمي العملة المعدنية قبل تنفيذ ركلات الترجيح في المباريات الإقصائية بكأس العالم، بحيث يتم الاكتفاء برمية واحدة بدلاً من رميتين. وفقاً لتصريحات الصحفي مارتن زيغلر، تقدم "الفيفا" بطلب رسمي إلى مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) لتغيير القاعدة الحالية.
التعديلات المقترحة تنص على أن يقوم الحكم برمي العملة مرة واحدة فقط قبل ركلات الترجيح، حيث يحصل الفريق الفائز في القرعة على حق الاختيار بين أمرين: إما تنفيذ الركلة الأولى أو اختيار المرمى الذي ستنفذ فيه الركلات، بينما يحصل الفريق الخاسر على الخيار الثاني من بين الخيارين المتبقيين.
حالياً، يقوم الحكم برمي العملة مرتين قبل ركلات الترجيح: الرمية الأولى لتحديد ترتيب تنفيذ الركلات، والرمية الثانية لتحديد المرمى الذي ستنفذ فيه الركلات.
يأتي هذا التعديل المقترح في سياق الجدل الذي أثير بعد نهائي دوري أبطال أوروبا الماضي، حيث خسر نادي أرسنال الإنجليزي كلتا رميتي العملة أمام باريس سان جيرمان الفرنسي، الذي توج بالبطولة بفضل ركلات الترجيح بعد مباراة انتهت بالتعادل (1-1) في الوقتين الأصلي والإضافي.