مدنيون منذ 4 ساعات
مدنيون

دراسة تحذر من الغلوكوزامين كخطر محتمل لتسريع الإصابة بالخرف

حذّرت دراسة جديدة أجراها علماء الأعصاب في جامعة فلوريدا من أن تناول الغلوكوزامين، وهو مكمل غذائي لدعم صحة المفاصل، قد يسرّع تطور ضعف الإدراك الخفيف إلى الخرف. حلل الباحثون بيانات طبية لمرضى خلال الفترة من 2012 إلى 2024، فتبين أن نحو 8% من الأشخاص الذين يعانون من ضعف إدراكي كانوا يتناولون الغلوكوزامين. وبعد احتساب عوامل مثل العمر والجنس، تبين أن هؤلاء المرضى كانوا أكثر عرضة بنسبة 25% لتطور حالتهم نحو الخرف مقارنة بغيرهم، كما لوحظت زيادة في مخاطر الوفاة بين مرضى الخرف الذين تناولوا المكمل.
وأكد الباحثون أن هذه النتائج تشير إلى وجود ارتباط إحصائي وليس دليلاً قاطعاً على العلاقة السببية. وأظهرت تجارب إضافية أُجريت على الفئران وتحليل عينات من أدمغة بشرية أن الغلوكوزامين يعزز عمليات تعديل السكريات في البروتينات، والتي تزداد بشكل مفرط في مرض ألزهايمر، مما قد يلحق الضرر بالخلايا العصبية ويضعف الذاكرة.
وأشار العلماء إلى أن الغلوكوزامين ينتقل بسهولة إلى أنسجة الجسم، بما فيها الدماغ، ويؤثر بشكل خاص على الأشخاص الذين هم أصلاً في مجموعة خطر الإصابة بالخرف، بينما لم يُلاحظ تأثير يذكر لدى الأصحاء. ودعوا لإجراء المزيد من الدراسات السريرية لتقييم تأثيراته على تطور الخرف، وإمكانية اعتباره عامل خطر لدى المرضى الذين يعانون من ضعف إدراكي.

الأمن الوطني ينجح في القبض على أخطر تاجر مخدرات في بغداد

الأمن الوطني ينجح في القبض على أخطر تاجر مخدرات في بغداد

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
نجاح جيش مالي في صد هجوم إرهابي والقضاء على 30 مسلحاً

نجاح جيش مالي في صد هجوم إرهابي والقضاء على 30 مسلحاً

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
لاوتارو مارتينيز يحقق إنجازًا تاريخيًا مع إنتر ميلان

لاوتارو مارتينيز يحقق إنجازًا تاريخيًا مع إنتر ميلان

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
خيارات طبيعية لتلبية الرغبة في تناول السكر دون التأثير على الصحة

خيارات طبيعية لتلبية الرغبة في تناول السكر دون التأثير على الصحة

1731236850.jpg
مدنيون
منذ شهر
مشروع رائد لتحويل النفايات إلى طاقة كهربائية في بغداد

مشروع رائد لتحويل النفايات إلى طاقة كهربائية في بغداد

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة