مدنيون منذ 3 أشهر
مدنيون

تعديل غذائي بسيط يقلل من العمر البيولوجي أربع سنوات خلال شهر

كشفت دراسة طبية حديثة عن إمكانية تقليل "العمر البيولوجي" للإنسان بنحو أربع سنوات خلال فترة زمنية لا تتجاوز الشهر، من خلال إجراء تعديل بسيط في النظام الغذائي اليومي. وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون في أستراليا أن تقليل الاعتماد على الدهون والتركيز على الأغذية النباتية والكربوهيدرات المعقدة يساهم بشكل فعال في عكس الشيخوخة البيولوجية المرتبطة بصحة الخلايا ووظائف الجسم الحيوية.
تابع القائمون على الدراسة من جامعة سيدني أكثر من 100 شخص تتراوح أعمارهم بين 65 و75 عاماً على مدى أربعة أسابيع، حيث تم رصد 20 مؤشراً حيوياً في أجسامهم، تشمل مستويات الكوليسترول والأنسولين وضغط الدم، لقياس الفوارق بين العمر البيولوجي الخلوي والعمر الزمني الحقيقي.
أظهرت النتائج أن النظام الغذائي المتنوع الغني بالكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات، جعل المشاركين يبدو أصغر بيولوجياً بنحو أربع سنوات مقارنة بالذين اتبعوا أنظمة غنية بالدهون. كما سجل النظام شبه النباتي تراجعاً في العمر البيولوجي بنحو ثلاث سنوات.
عزا العلماء هذا التحول الإيجابي السريع إلى قدرة هذه الأنماط الغذائية على خفض مستويات الالتهابات في الجسم وتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية. وأكدت الأبحاث على ضرورة إجراء دراسات طويلة الأمد لتأكيد تأثير هذه النظم في مواجهة أمراض الشيخوخة المزمنة.

أسعار النفط العالمية ترتفع مع استمرار مكاسب خام البصرة

أسعار النفط العالمية ترتفع مع استمرار مكاسب خام البصرة

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 4 أشهر
تحولات دولية كبرى تعيد رسم موازين القوى وتحول مركز الثقل نحو آسيا

تحولات دولية كبرى تعيد رسم موازين القوى وتحول مركز الثقل نحو آسيا

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 3 أشهر
اتهامات لزعيم تحالف تقدم بالتنازل عن حقوق المكون السني

اتهامات لزعيم تحالف تقدم بالتنازل عن حقوق المكون السني

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 5 أشهر
الحكومة العراقية تدين سياسة تجويع الشعب الفلسطيني وتدعو لتحرك دولي عاجل

الحكومة العراقية تدين سياسة تجويع الشعب الفلسطيني وتدعو لتحرك دولي عاج...

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
دراسة: تأثير الموسيقى على تنشيط الذاكرة

دراسة: تأثير الموسيقى على تنشيط الذاكرة

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 11 شهر