مدنيون منذ شهر
مدنيون

دراسة صينية تكشف عن فوائد منتجات الألبان في تقليل خطر فقدان البصر لكبار السن

أظهرت نتائج دراسة طبية حديثة أجراها علماء صينيون أن تناول كميات محددة من منتجات الألبان يساهم في تقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي، الذي يعد السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن.
وأفادت مجلة "Food & Function" بأن التنكس البقعي هو مرض مزمن يصيب الشبكية ويتلف البقعة الصفراء المسؤولة عن الرؤية المركزية، وغالباً ما يظهر بعد سن الخامسة والخمسين، حيث تشير الإحصائيات إلى أن النساء هن أكثر عرضة للإصابة به بمعدل الضعف مقارنة بالرجال.
كما أوضحت الدراسة التي شملت 568 شخصاً بين أصحاء ومصابين، أن الأفراد الذين يتناولون كميات كبيرة من الكالسيوم، وخاصة المستخلص من الألبان مثل الحليب والزبادي، قد انخفض لديهم خطر الإصابة بالمرض بنسبة تصل إلى النصف.
وأشار الباحثون إلى أن التأثير الوقائي كان في أعلى مستوياته لدى المشاركين الذين يتبعون نظاماً غذائياً منتظماً من منتجات الألبان، خصوصاً أولئك الذين كان استهلاكهم الأولي للكالسيوم ضعيفاً. وأكدوا أن هذا النوع من الغذاء يساعد في منع تطور الحالة من النوع الجاف (تراكم رواسب صفراء) أو النوع الرطب (تضخم الأوعية الدموية)، وكلاهما يؤدي إلى تدهور الرؤية.

لجنة تحقيق جديدة في بابل بعد مناشدة مواطنة ضد المساومة

لجنة تحقيق جديدة في بابل بعد مناشدة مواطنة ضد المساومة

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
فيضانات عارمة تضرب مدينة تورينو الإيطالية جراء الأمطار الغزيرة

فيضانات عارمة تضرب مدينة تورينو الإيطالية جراء الأمطار الغزيرة

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
انطلاق أول رحلة للخطوط الجوية العراقية إلى الشارقة: خطوة جديدة نحو تعزيز الروابط الإقليمية

انطلاق أول رحلة للخطوط الجوية العراقية إلى الشارقة: خطوة جديدة نحو تعز...

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
مواجهات مثيرة في دوري السلة: الكرخ يتحدى الشرطة والحلة تواجه غاز الشمال

مواجهات مثيرة في دوري السلة: الكرخ يتحدى الشرطة والحلة تواجه غاز الشما...

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
افتتاح كلية للذكاء الاصطناعي في الجامعة التقنية الوسطى

افتتاح كلية للذكاء الاصطناعي في الجامعة التقنية الوسطى

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 9 أشهر