مدنيون منذ سنة
مدنيون

دراسة جديدة: البرتقال يومياً يقلل من خطر الاكتئاب بنسبة 20%

كشفت دراسة حديثة من كلية الطب في جامعة هارفارد ومستشفى ماساتشوستس العام أن تناول البرتقال يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الاكتئاب بنسبة تصل إلى 20%. استندت الدراسة إلى بيانات من أكثر من 100,000 امرأة، حيث تم التركيز على تأثير الحمضيات مقارنة بالفواكه الأخرى مثل التفاح والموز.

ويعزز البرتقال نمو بكتيريا الأمعاء التي تلعب دورًا هامًا في إنتاج السيروتونين والدوبامين، وهما المواد الكيميائية المسؤولة عن تحسين المزاج. كما يحتوي البرتقال على فيتامين ج، الذي يعزز التواصل بين الخلايا العصبية ويسهم في تحسين وظائف الدماغ، فضلاً عن الحفاظ على صحة الأوعية الدموية مع تقدم العمر.

وأشار الدكتور راج ميهتا، المؤلف الرئيسي للدراسة، إلى إمكانية استخدام البرتقال كجزء من علاج الاكتئاب بجانب الأدوية التقليدية، حيث يحتوي على فلافونويدات تدعم بكتيريا الأمعاء مثل (F. prausnitzii)، مما يعزز الذاكرة والأداء العقلي.

ورغم النتائج الإيجابية، تحتاج الدراسة إلى مزيد من التجارب السريرية لتأكيد تأثير الحمضيات على تقليل خطر الاكتئاب. تم نشر الدراسة في مجلة BMC Microbiome، مما يعزز الأبحاث حول الرابط بين صحة الأمعاء وصحة الدماغ.

0
186
إطلاق قروض لشراء منظومات الطاقة المتجددة

إطلاق قروض لشراء منظومات الطاقة المتجددة

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 11 شهر
وزير الداخلية يتفقد منفذ المنذرية لتأمين زائري الأربعينية

وزير الداخلية يتفقد منفذ المنذرية لتأمين زائري الأربعينية

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 10 أشهر
تعزيز التعاون العراقي الأمريكي في مواجهة الإرهاب: لقاء وزاري رفيع ببغداد

تعزيز التعاون العراقي الأمريكي في مواجهة الإرهاب: لقاء وزاري رفيع ببغد...

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
دعوة برلمانية عاجلة لتعديل قانون وزارة التربية

دعوة برلمانية عاجلة لتعديل قانون وزارة التربية

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
وزارة العمل: إخراج 48 ألف شخص قادر على العمل من شبكة الحماية الاجتماعية

وزارة العمل: إخراج 48 ألف شخص قادر على العمل من شبكة الحماية الاجتماعي...

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة