أوغلو: الحكومة التركية تستخدم القضاء لترهيب الشعب قبل قمة الناتو
انتقد زعيم حزب "المستقبل" التركي، أحمد داوود أوغلو، بشدة حملة الاعتقالات الواسعة وحجب المواقع الإلكترونية التي تنفذها السلطات التركية بالتزامن مع التحضيرات لقمة حلف "الناتو" المقررة في أنقرة مطلع الشهر المقبل.\n\nوأكد أوغلو في بيان له أن "توقيت هذه الإجراءات الأمنية مرفوض تماماً"، محذراً من "تحويل جهاز القضاء التركي إلى أداة ترهيب وضغط ضد المجتمع وقواه المدنية". وأشار إلى أن "الحملة الأمنية الأخيرة طالت أكاديميين، ومواطنين ينتمون إلى التيارات اليسارية، وأعضاء في مؤسسة (تيما) البيئية بذريعة مكافحة الإرهاب"، موضحاً أن "اعتقال 12 شخصاً مؤخراً رفع الحصيلة الإجمالية للمعتقلين في هذا السياق إلى 115 شخصاً".\n\nوتساءل أوغلو مستنكراً: "إذا كانت هناك أدلة تستدعي الاعتقال، فلماذا انتُظرت قمة الناتو؟ وإذا كان سيُطلق سراحهم بعد القمة باعتذار، فما مبرر هذا التنكيل والعقاب؟".\n\nووجه رئيس حزب المستقبل انتقادات لاذعة للسياسة الخارجية والداخلية للحكومة التركية، مطالباً إياها بـ"توجيه الجهود الدبلوماسية نحو القضايا الإقليمية الكبرى بدلاً من التضييق على المواطنين"، داعياً إلى "إبراز القوة الدبلوماسية والأمنية لوقف الكيان الصهيوني الذي يشكل التهديد الأكبر للمنطقة، بدلاً من استعراض القوة ضد الشعب التركي".\n\nتستعد العاصمة التركية أنقرة لاستضافة قمة رؤساء دول وحكومات حلف شمال الأطلسي (الناتو) يومي السابع والثامن من تموز/يوليو المقبل.
2026-06-28 07:45:15 - مدنيون