دعوات متزايدة لحصر سلاح البيشمركة بيد الدولة
أكد عضو ائتلاف النصر، سلام الزبيدي، اليوم الخميس، على ضرورة حصر سلاح قوات البيشمركة بيد الحكومة الاتحادية. وأوضح الزبيدي في تصريح له أن "على رئيس الوزراء علي الزيدي أن يعمل على حصر سلاح البيشمركة بيد الحكومة، وأن تتلقى هذه القوات أوامرها مباشرة من القائد العام للقوات المسلحة"، مشيراً إلى أن "الدستور العراقي والقوانين النافذة تنص على عدم وجود أي سلاح خارج إطار الدولة، وهو أمر ينطبق على البيشمركة".\n\nوأضاف الزبيدي أن "تحركات الزيدي نحو اتخاذ خطوات لحصر سلاح البيشمركة بيد الدولة وبسط السيادة على الأراضي العراقية كافة، سوف تحظى بدعم سياسي واسع، وعلى رأسها قادة الإطار التنسيقي".\n\nفي سياق متصل، أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية السابق، علي البنداوي، أن قوات البيشمركة تتلقى الدعم والرواتب من الحكومة الاتحادية، لكنها لا ترتبط بشكل مباشر بأوامر القائد العام للقوات المسلحة، واعتبر أن هذا الأمر يتعارض مع النصوص الدستورية المنظمة لعمل المؤسسات الأمنية والعسكرية.
2026-06-28 04:30:13 - مدنيون