بوركينا فاسو تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا

أعلن المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا، متهماً باريس بالعمل ضد مصالح واغادوغو. وذكر بيان بثه التلفزيون الرسمي أن "حكومة بوركينا فاسو تحيط المجتمعين الوطني والدولي علماً بأنها قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا". كما اتهم المجلس فرنسا بما وصفه بأنه طموحات استعمارية جديدة، تتجلى في دعمها للشبكات التخريبية والإرهابيين الذين يعانون بلادهم ومنطقة الساحل. وأكد البيان أن هذا القرار "يتعلق حصراً بالإطار المؤسسي للعلاقات بين الدولتين على المستوى الدبلوماسي"، مشدداً على أن ذلك "لا يشكك بأي حال من الأحوال في الروابط التاريخية والإنسانية والثقافية والاجتماعية التي تجمع بين الشعبين". من جهتها، وصفت فرنسا القرار بأنه "عدائي ولا أساس له"، مشيرة إلى أنه "يعكس الانحراف المقلق للسلطات البوركينابية"، وأضافت أن "التدابير المتبادلة اللازمة قيد الدرس".

2026-06-28 03:30:12 - مدنيون

المزيد من المشاركات