أعلن النائب قيصر الجوراني، عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية في مجلس النواب، عن بدء جمع تواقيع نواب محافظة البصرة لتقديم طلب رسمي إلى وزير النفط يتضمن إقالة المدير العام لشركة نفط البصرة وإجراء تغيير شامل في إدارتها.
وأوضح الجوراني في بيانه، أن هذه الخطوة تأتي في إطار المسؤولية الدستورية والرقابية وحرصاً على حماية شركة نفط البصرة، التي تُعتبر الركيزة الأساسية للاقتصاد العراقي. وأشار إلى تزايد الملاحظات والشكاوى حول الأداء الإداري وتراجع مستوى الإنجاز في عدة ملفات.
وأضاف أن المرحلة الراهنة تتطلب إدارة تمتلك الكفاءة والخبرة والقدرة على إدارة أهم شركة نفطية في العراق، بعيداً عن المجاملات، بما يحفظ المال العام ويصون حقوق أبناء البصرة والعراق. وأكد أن الإصلاح الإداري يمثل مسؤولية وطنية لا تحتمل التأجيل.