خبير اقتصادي: زيارة الزيدي إلى واشنطن خطوة غير موفقة تُنتج السماسرة

اعتبر الخبير الاقتصادي هاشم الحبوبي، أن إعلان رئيس الوزراء علي الزيدي عن اصطحاب مجموعة من رجال الأعمال العراقيين إلى واشنطن يُعد "خطوة غير موفقة"، مشيراً إلى أنها تكرار لسيناريوهات حكومية سابقة تُفتح الباب أمام الوساطة والعمولات على حساب العقود المباشرة.\n\nوأوضح الحبوبي أن "رجال الأعمال المرافقين للوفد الحكومي لا يمتلكون القدرة على الاستثمار الفعلي داخل الولايات المتحدة"، مضيفاً أن "الهدف الأساسي لبعضهم هو التحول إلى وسطاء للشركات الأجنبية مقابل الحصول على عمولات، مما يُشكل ضرراً بالغاً بالمال العام والدولة".\n\nوأشار إلى أن "الحفاظ على المال العام يتطلب اصطحاب وزراء مختصين في قطاعات المال والاقتصاد، برفقة عدد محدود جداً من المستشارين الحكوميين"، معتبراً أن "هذا الإجراء هو الأمثل لضمان إبرام العقود والاتفاقيات الاقتصادية بشكل مباشر بين الدولة العراقية والشركات العالمية، من دون وسطاء، تفادياً لشبهات الفساد."

2026-06-27 10:15:14 - مدنيون

المزيد من المشاركات