دعوة لتطبيق مبدأ "من أين لك هذا" على مالكي العقارات في المجمعات السكنية
دعت نائب رئيس لجنة الاستثمار النيابية السابقة، سوزان منصور، الجهات الرقابية والقضائية إلى فتح ملف الاستثمار السكني والتحقيق في مصادر تملك العقارات داخل المجمعات السكنية الكبرى.\n\nوأوضحت منصور أن "ملف الاستثمار السكني من الملفات المهمة التي تتطلب مراجعة دقيقة من قبل الجهات المختصة، ولا سيما ما يتعلق بامتلاك بعض الأشخاص عقارات وممتلكات كبيرة داخل المجمعات السكنية". \n\nوأضافت أن "تطبيق مبدأ (من أين لك هذا؟) يمثل خطوة ضرورية للكشف عن مصادر الأموال المستخدمة في شراء تلك العقارات، وضمان حماية المال العام".\n\nوأشارت إلى أن "اللجنة، خلال الدورة النيابية السابقة، عملت على فتح عدد من ملفات الاستثمار، إلا أنها واجهت عراقيل واعتراضات حالت دون استكمال بعض الإجراءات المطلوبة".\n\nوأكدت أن "ملف الاستثمار في العراق يُعد من الملفات الحساسة التي تحتاج إلى متابعة ورقابة مستمرة، بما يضمن تحقيق العدالة والشفافية، ومنع أي استغلال للموارد أو النفوذ". \n\nوشددت على أهمية تفعيل الدور الرقابي، ومحاسبة أي جهة يثبت تورطها في مخالفات أو تجاوزات ضمن المشاريع الاستثمارية، بما يخدم المصلحة العامة ويحافظ على حقوق المواطنين.
2026-06-27 07:45:13 - مدنيون