خبير اقتصادي يحذر من تأثير تراجع الصادرات النفطية على الاقتصاد العراقي

حذر الخبير الاقتصادي رشيد السعدي من العواقب السلبية لتراجع صادرات العراق النفطية، التي تأثرت بشكل كبير بسبب اضطرابات الملاحة البحرية وتعطل الشحن عبر مضيق هرمز. وأوضح السعدي أن صادرات العراق النفطية انخفضت بنسبة 90%، حيث لم يتجاوز معدل الصادرات حالياً مليون برميل يومياً عبر ميناء جيهان، بعد أن كانت الصادرات تزيد عن 4.5 مليون برميل يومياً. \n\nوأشار السعدي إلى أن التدخل الأمريكي في الشأن الإيراني وفرض إدارة ترامب لقيود على مضيق هرمز ساهم في هذا التراجع. وأكد أن الولايات المتحدة تفرض حصاراً اقتصادياً على العراق من خلال فرض رسوم على تصدير النفط والسلع الأخرى، مما يؤثر سلباً على الموازنة المالية للبلاد. \n\nوأضاف أن انخفاض صادرات النفط إلى الولايات المتحدة ودول أخرى نتيجة للأزمة المفتعلة في مضيق هرمز أدى إلى انكماش الاقتصاد العراقي، مشيراً إلى أن العراق يفتقر إلى مخازن استراتيجية للإنتاج، حيث إن جميع المخازن ممتلئة بالنفط الأسود، ولا توجد إيرادات بديلة عن الصادرات النفطية، مما يزيد من تفاقم الأوضاع الاقتصادية.

2026-06-26 10:45:13 - مدنيون

المزيد من المشاركات