حذر الخبير الاقتصادي رشيد السعدي من العواقب السلبية لتراجع صادرات العراق النفطية، التي تأثرت بشكل كبير بسبب اضطرابات الملاحة البحرية وتعطل الشحن عبر مضيق هرمز. وأوضح السعدي أن صادرات العراق النفطية انخفضت بنسبة 90%، حيث لم يتجاوز معدل الصادرات حالياً مليون برميل يومياً عبر ميناء جيهان، بعد أن كانت الصادرات تزيد عن 4.5 مليون برميل يومياً.
وأشار السعدي إلى أن التدخل الأمريكي في الشأن الإيراني وفرض إدارة ترامب لقيود على مضيق هرمز ساهم في هذا التراجع. وأكد أن الولايات المتحدة تفرض حصاراً اقتصادياً على العراق من خلال فرض رسوم على تصدير النفط والسلع الأخرى، مما يؤثر سلباً على الموازنة المالية للبلاد.
وأضاف أن انخفاض صادرات النفط إلى الولايات المتحدة ودول أخرى نتيجة للأزمة المفتعلة في مضيق هرمز أدى إلى انكماش الاقتصاد العراقي، مشيراً إلى أن العراق يفتقر إلى مخازن استراتيجية للإنتاج، حيث إن جميع المخازن ممتلئة بالنفط الأسود، ولا توجد إيرادات بديلة عن الصادرات النفطية، مما يزيد من تفاقم الأوضاع الاقتصادية.