وزارة النفط تؤكد عدم نية العراق للانسحاب من أوبك
أصدرت وزارة النفط بياناً توضيحياً بشأن الشائعات المتعلقة بإنهاء العراق عضويته في منظمة أوبك، مؤكدة أن هذا الطرح لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية. وأوضحت الوزارة أن "رئيس مجلس الوزراء والحكومة العراقية لم يطرحا مسألة الانسحاب من منظمة أوبك"، مشددة على أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتناسب مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، وفق الاتفاقات المعتمدة.\n\nوأضافت أن "دول منظمة أوبك والدول المؤتلفة معها استجابت لهذا التوجه من خلال إطلاق عملية إعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة للدول الأعضاء، والتي تُنفذ حالياً بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة وبمشاركة فاعلة من العراق، وفق الجدول الزمني المحدد".\n\nوأشارت الوزارة إلى أن "الدول الأعضاء باشرت بالفعل بإعادة الكميات المخفضة تدريجياً، ومن المقرر استكمال عودة جميع التخفيضات الطوعية خلال الأشهر المقبلة، بما يسهم في تعزيز الحصة الإنتاجية للعراق". \n\nوأكدت أن "أي مطالب تتعلق بالسقوف الإنتاجية أو مستويات الإنتاج تعالج عبر الآليات الفنية والتوافقية داخل أوبك والدول المؤتلفة معها"، مشددة على وجود "تفهم دولي لوضع العراق الخاص وظروف قطاعه النفطي". \n\nوختاماً، أكدت الوزارة أن "هذا التفهم يأخذ بنظر الاعتبار التحديات التي مر بها القطاع النفطي خلال العقود الماضية، بما يضمن تمكين العراق من استعادة موقعه كأحد أبرز المنتجين في المنظمة".
2026-06-26 04:00:14 - مدنيون