أكد المحلل السياسي جاسم الموسوي أن وجود معارضة نيابية تحت قبة البرلمان يمثل "حالة صحية جداً" للعملية السياسية. وأشار إلى أن التجارب السابقة أظهرت غياب المعارضة الحقيقية والبناءة خلال فترة الحكومات المتعاقبة.
وأوضح الموسوي أن "طبيعة البرلمان العراقي مبنية على التفاهمات بين القوى السياسية، والتي تحدد اختيار الرئاسات الثلاث بالتوافق والمصالح المتبادلة"، مشيراً إلى أن بروز أي معارضة نيابية يعكس حرص الكتلة التي تتبناها على العمل الجدي داخل البرلمان.
وأضاف الموسوي أنه "لا يمكن تحقيق النجاح لأي حكومة ما لم تكن هناك معارضة تقابلها"، مشدداً على ضرورة أن تكون أدوات هذه المعارضة فاعلة وقوية لمنع الحكومة من الانزلاق إلى حافة الفساد المالي والإداري.
وأكد أن "وجود معارضة، حتى وإن كانت متمثلة في شخص واحد، هو أفضل بكثير من عدم وجودها"، مشدداً على أن "وجود المعارضة في المرحلة الحالية يكتسب أهمية قصوى لتقويم الأداء الحكومي."