إيران تتهم حلف الناتو بالتواطؤ في الضربات الأمريكية
وجه مسؤولون إيرانيون انتقادات حادة لإيطاليا ورومانيا، مطالبين الحكومات الأوروبية بتحمل المسؤولية، زاعمين أنها سهلت العمليات العسكرية الأمريكية والإسرائيلية ضد الجمهورية الإسلامية. وذكرت تقارير أن إيران زادت من انتقاداتها لحلف الناتو بعد تصريحات الأمين العام مارك روتّه حول دعم الحلفاء خلال الصراع الأخير بين الولايات المتحدة وإسرائيل مع إيران.\n\nوأفادت التقارير بأن هذا الخلاف أثار تساؤلات حول دور قواعد الحلفاء والإمدادات اللوجستية في الحروب الحديثة. وفي مقابلة مع قناة فوكس نيوز، قدم الأمين العام لحلف الناتو تفاصيل المساهمات الأوروبية في عملية عُرفت باسم "إبيك فيوري"، وهي الحملة العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة وإسرائيل ضد إيران. وأقر روتّه بأن "دولاً عدة في الحلف فتحت قواعدها للقوات الأمريكية"، مشيرًا إلى أن "خمسمئة طائرة أمريكية أقلعت من قواعد أمريكية في إيطاليا لدعم عملية إبيك فيوري". كما أضاف أن رومانيا قامت بتقييد الرحلات الجوية التجارية لتوفير مساحة لمنشآت ناقلات الوقود.\n\nمن جانبها، رفضت وزارة الدفاع الإيطالية بشدة مزاعم روتّه، مؤكدة أن روما لا تصرح إلا برحلات "فنية ولوجستية، غير قتالية" وفقًا للمعاهدات القائمة، لكنها امتنعت عن تقديم تفاصيل العمليات القتالية. أما الحكومة الرومانية فلم تصدر أي رد رسمي أو بيان بشأن مزاعم روتّه.\n\nوفي سياق متصل، أعلن وزير الدفاع الأمريكي بيت هيجسيث عن مراجعة للانتشار العسكري الأمريكي في أوروبا، منتقدًا بشدة شركاء الناتو بشأن إنفاقهم العسكري ومواقفهم من الصراع في إيران. وأكد هيغسيث على ضرورة أن يزيد أعضاء الناتو من إنفاقهم العسكري وأن يقللوا اعتمادهم على الضمانات الأمنية الأمريكية.
2026-06-25 15:15:24 - مدنيون