أكد نائب سابق أن الإدارة الأمريكية تفرض شروطها على الزيدي وتتدخل في حسم الحقائب الوزارية، خصوصاً المتعلقة بالوزارات والمؤسسات الأمنية. وأوضح أن تشكيل الحكومة الحالية خضع لضغوط من الجانب الأمريكي، مما أدى إلى حدوث خلافات سياسية بين الكتل والأطراف حول الكابينة الحكومية. وأضاف أن الضغوط الأمريكية على العراق تفوق بكثير الخلافات السياسية القائمة، وبالتالي فإن تأخير حسم الكابينة الوزارية يعود إلى هذه التدخلات. وأشار إلى أن تأكيدات الزيدي باستكمال الكابينة الوزارية قبل الذهاب إلى الولايات المتحدة تدل على وجود شروط قد وضعتها واشنطن لاختيار الأسماء أو نوعية الشخصيات التي ستتولى الحقائب الوزارية الشاغرة، وخاصة في وزارتي الدفاع والداخلية، بالإضافة إلى أجهزة المخابرات والأمن الوطني.