لجنة الصحة النيابية تسعى لإيقاف إجازات الكليات الطبية الأهلية وتقليص القبول

كشفت لجنة الصحة والبيئة النيابية عن حراك برلماني جاد يهدف إلى تحديد وإيقاف منح الإجازات الرسمية للكليات والأقسام الطبية في الجامعات الأهلية، وذلك لمعالجة التخمة في أعداد الخريجين التي أثقلت كاهل الدولة. وأوضح عضو اللجنة، النائب مقداد الخفاجي، أن "الارتفاع الهائل في منح إجازات التأسيس للأقسام الطبية الأهلية أسهم في ترهل الملاكات الطبية بأعداد لا تتلاءم مع حاجة وقدرة المؤسسات الصحية المنتشرة في البلاد". وأشار الخفاجي إلى أن "أعداد الخريجين للمجموعات الطبية والصحية بلغ خلال العام الحالي نحو 400 ألف خريج، بالإضافة إلى الدفعات السابقة التي تنتظر دورها في التعيين المركزي". وبيّن أن "هذا التضخم شكل عبئاً مالياً كبيراً على وزارة الصحة، وانعكس سلباً عبر تقليص الدرجات الوظيفية المخصصة لبقية الوزارات". وأوضح الخفاجي أن "اللجنة تعمل حالياً بالتنسيق مع وزارتي التعليم العالي والصحة لإيقاف منح إجازات الأقسام الطبية الأهلية، والتوجه نحو تقليص خطة القبول حتى في الجامعات الحكومية"، مؤكداً أن "اللجنة تتابع تطبيق النظام الصحي الشامل كحل أساسي لتقديم خدمات طبية تناسب دخل المواطن المادي وتضمن حقوق الكوادر الطبية".

2026-06-24 10:30:17 - مدنيون

المزيد من المشاركات