أعلنت إيران وسلطنة عمان عن توصلهم إلى اتفاق لإدارة الملاحة في مضيق هرمز في المستقبل، والذي يشمل الخدمات والتكاليف، مع التأكيد على ضمان الملاحة الآمنة وفقاً للقانون الدولي. كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة هذا الملف وإجراء مشاورات مع الدول الساحلية والجهات المعنية.
وفي سياق متصل، أفاد مصدر عسكري إيراني بأن عبور السفن في المضيق يخضع حالياً لإجراءات تنظيمية بالتنسيق مع قوة بحرية تابعة لحرس الثورة، حيث يسمح بعبور عدد محدد من السفن يومياً، ويُعدل هذا العدد وفقاً للتطورات الميدانية.
وفيما يتعلق بالتفتيش النووي، نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية منح الوكالة الدولية للطاقة الذرية أي إذن لزيارة المواقع المتضررة، مؤكداً عدم وجود خطط للتفتيش، وأن إيران ستواصل العمل وفق الآليات المعمول بها.