نيوزيلندا: الاتفاق الإيراني الأمريكي يقدم فرصة لخفض التصعيد في لبنان

أعرب وزير الخارجية النيوزيلندي، وينستون بيترز، عن "قلقه" إزاء العنف الاحتلالي وتوسع المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي. وأكد بيترز أن الاتفاق الذي وقّعته الولايات المتحدة وإيران لإنهاء الحرب "يُتيح فرصة مهمة" لخفض التصعيد في لبنان.\n\nوأشار التقرير إلى أن الاتفاق المعروف بمذكرة تفاهم إسلام آباد، يدعو إلى إنهاء الحملات العسكرية على جميع الجبهات في الشرق الأوسط، بما في ذلك لبنان، حيث قُتل أكثر من 3800 شخص منذ بدء الحرب في 28 فبراير، والتي استهدفت العديد من المدن الإيرانية.\n\nكما أعرب بيترز خلال اتصاله الهاتفي مع جدعون ساعر عن "قلق نيوزيلندا البالغ" إزاء تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي اليميني المتطرف، بن غفير، بشأن لبنان. وفيما يتعلق بالوضع في الضفة الغربية المحتلة، أوضح بيترز أن نيوزيلندا "تشعر بقلقٍ بالغ" إزاء عنف الاحتلال واعتداءات المستوطنين وتوسع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية، مشددًا على أن هذه الأمور تتنافى مع رؤية نيوزيلندا بأن حل الدولتين هو السبيل الوحيد المستدام للمضي قدمًا.\n\nوأسفر التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، منذ أكتوبر 2023، عن استشهاد 1169 فلسطينيًا وإصابة 12666 آخرين، بالإضافة إلى اعتقال 23 ألف شخص، وفقًا لإحصاءات فلسطينية.

2026-06-23 01:00:15 - مدنيون

المزيد من المشاركات