البنك المركزي العراقي يعلن اكتمال إجراءات إعادة دمج المصارف المقيدة بالدولار
أعلن البنك المركزي العراقي عن إنجاز الإجراءات والمتطلبات الخاصة بإعادة دمج عدد من المصارف المقيدة من التعامل بالدولار الأمريكي في عمليات التحويل الخارجي بالعملات الأجنبية. \n\nوأوضح البنك في بيان له أنه في إطار جهوده لتعزيز الاستقرار النقدي والمالي وتطوير القطاع المصرفي، يعمل البنك على تنفيذ برنامجه الإصلاحي بالتنسيق مع المؤسسات الدولية. \n\nوأضاف البيان أن البنك المركزي أكمل المتطلبات اللازمة لإعادة دمج المصارف المقيدة، بعد استيفائها شروط خطة الإصلاح والمعايير الرقابية والفنية المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وأكد أن هذا الملف بلغ مراحله النهائية تمهيداً لإعادة الدمج بشكل تدريجي ومنظم. \n\nكما أفاد البنك بأنه استكمل المتطلبات الفنية لرفع سقوف بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بالشركات المسجلة، مما يسهم في توسيع نطاق الخدمات المالية الرقمية وتعزيز الشمول المالي. \n\nوأكد البنك المركزي حرصه على تلبية الطلب على الدولار الأمريكي وفق الضوابط المعتمدة، لضمان انسيابية التحويلات وتغطية الاحتياجات المشروعة للقطاعين العام والخاص، مستنداً إلى احتياطيات أجنبية قوية. \n\nوشدد البيان على أن هذه الإجراءات تمثل جزءاً من برنامج إصلاحي شامل يهدف إلى معالجة التحديات وتعزيز الثقة في القطاع المصرفي، مما يدعم الاستقرار المالي والنقدي ويساهم في التنمية الاقتصادية. \n\nواختتم البنك بأنه سيواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطوير البيئة المصرفية وتعزيز كفاءة النظام المالي لضمان استقرار سعر الصرف على المدى الطويل.
2026-06-22 17:15:16 - مدنيون