مدنيون منذ 14 يوم
مدنيون

دراسة: المواد الحافظة في الغذاء تزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

كشفت دراسة فرنسية حديثة أن الإفراط في تناول الأغذية المحتوية على مواد حافظة قد يزيد من احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتات القلبية. أجريت الدراسة بواسطة فريق بحثي من عدة جامعات فرنسية، وشملت أكثر من 112 ألف شخص بالغ، حيث تم متابعة حالتهم الصحية وعاداتهم الغذائية على مدى ثماني سنوات.
أظهرت النتائج وجود ارتباط بين المواد الحافظة الشائعة في الأغذية وارتفاع معدلات الإصابة بضغط الدم وأمراض القلب والشرايين، وفقاً لما نشرته الدورية العلمية المتخصصة بأمراض القلب. وبحسب الدراسة، فإن استهلاك معظم أنواع المواد الحافظة التي لا تحتوي على مضادات أكسدة، المستخدمة لمنع نمو البكتيريا والفطريات، يرفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 29%، كما يزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب، مثل الذبحات الصدرية والسكتات القلبية، بنسبة 16%.
كما بينت الدراسة أن الأشخاص الذين يفرطون في تناول الأغذية المحتوية على مواد حافظة مزودة بمضادات أكسدة، المستخدمة لمنع التعفن، ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 22%. وحدد الباحثون ثمانية أنواع من المواد الحافظة المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، من بينها نترات الصوديوم وحمض السيتريك وسوربات البوتاسيوم، فيما تبين أن حمض الأسكوربيك يرتبط بشكل خاص بزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب.
وأكد فريق الدراسة أن هذه النتائج تدعم التوصيات الداعية إلى الحد من استهلاك الأغذية فائقة المعالجة، وتجنب المواد الحافظة قدر الإمكان.

جمع تواقيع نيابية لتشريع قانون الحشد الشعبي

جمع تواقيع نيابية لتشريع قانون الحشد الشعبي

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 29 يوم
الصحة: إصابات الإيدز في العراق ضمن الحدود الآمنة وفحوصات شاملة للوافدين

الصحة: إصابات الإيدز في العراق ضمن الحدود الآمنة وفحوصات شاملة للوافدي...

1731236850.jpg
مدنيون
منذ سنة
تأجيل مباريات دوري الفئات العمرية العراقي إلى 22 مارس

تأجيل مباريات دوري الفئات العمرية العراقي إلى 22 مارس

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 3 أشهر
الزيدي يُسلم المنهاج الوزاري إلى الحلبوسي

الزيدي يُسلم المنهاج الوزاري إلى الحلبوسي

1731236850.jpg
مدنيون
منذ شهر
اتحاد الكرة يؤكد تأمين عودة وفد منتخب السيدات من إيران

اتحاد الكرة يؤكد تأمين عودة وفد منتخب السيدات من إيران

1731236850.jpg
مدنيون
منذ 12 شهر